أزيد من 40 برنامجا ثقافيا عن بعد خلال غشت المنصرم

مراكش – أعلنت المديرية الجهوية للثقافة بمراكش آسفي، عن بث 42 برنامجا ثقافيا عن بعد، خلال شهر غشت المنصرم، ضمانا لاستمرارية الفعل الثقافي في ظل جائحة (كوفيد-19).

وكشفت المديرية الجهوية، في تقرير لها، أن هذه البرامج الفنية والتراثية، التي بثت على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الخاص بالمديرية، توزعت بين مجالات تهم التواصل والطفل والتراث والأدب والمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية والمحاضرات.

وأوضحت المديرية أن هذه البرامج التي بثت على شكل أشرطة مصورة حظيت بنسب مشاهدة عالية، وتفاعلا مهما من لدن ما يقارب ثلاثة آلاف زائر، وتداولا واسعا بين مختلف الصفحات التابعة للمديرية الجهوية أو الصفحات الأخرى.

وشملت هذه البرامج المنجزة تحت شعار “الثقافة في الدار، بقا فقلب الدار”، مجموعة من الحكايات الشعبية في قالب فني جالب وممتع، وكذا تقديم قراءات زجلية حول موضوع فيروس كورونا المستجد، إلى جانب تقديم حلقات من سلسلة كتاب وكاتبه.

وفي ميدان الفن التشكيلي، تم تنظيم معارض افتراضية وورشات تقنية، ومجموعة من النصائح والألعاب والحكايات لفائدة الطفولة من خلال برنامج “حجايات سمسمة” الذي يتقمص شخصيات مختلفة في قالب مشوق وممتع، إلى جانب عروض مسرحية وقراءات شعرية.

وكانت المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش آسفي قد أعلنت عن انطلاق مسابقات ثقافية متنوعة عن بعد في مجالات المسرح، الفنون التشكيلية، الموسيقى، الإنشاد والحكي.

وشرعت المديرية، بعد تلقي المشاركات، بعرض أحسن المشاركات على مواقع التواصل الخاصة بالمديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش – آسفي (المديرية الجهوية بمراكش، والمحافظة الجهوية للتراث الثقافي بمراكش، ودار الثقافة الداوديات بمراكش، بالإضافة إلى المكتبة الوسائطية الجهوية بمراكش)، مع تخصيص شواهد تقديرية للمشاركين الفائزين.