أيام تحسيسية لإحداث “حي إيكولوجي” نموذجي

الصويرة – تم مؤخرا بالصويرة تنظيم أيام تحسيسية تهدف إلى وضع الأسس لتحقيق فكرة إحداث “حي ايكولوجي نموذجي” بالمدينة، وذلك بمشاركة العديد من المواطنين وشباب المدينة ومجموعة من المتدخلين والشركاء،.

و تروم هذه الأيام التحسيسية، المنظمة تحت شعار “ساحة 11 يناير .. نشيد جميعا حيا إيكولوجيا من أجل الصويرة المستدامة”، بمبادرة من المركز الدولي للأبحاث وبناء القدرات، ومؤسسة فريدريش ناومان الألمانية، وجماعة الصويرة وشركة “أوزون”، بالتعاون مع المدرسة العليا للتكنولوجيا، والمديرية الإقليمية للفلاحة ومصالح المياه والغابات، إضافة إلى العديد من الفاعلين في المجتمع المدني المحلي، تشييد “حي بيئي” وجعله نموذجا حقيقيا لتنمية المندمجة والمستدامة في المدينة.

وتعبأ الشباب الصويري، الذي تم تأطيره من طرف مدرسين، وخلال فترة هذه الحملة التحسيسية، بتجميل وطلاء وغرس النبتات وإعادة تأهيل ساحة 11 يناير بمدينة الصويرة.

كما همت هذه الأنشطة، التي خلفت صدى إيجابيا لدى السكان، تنظيف الساحة وطلاء الأرصفة وتركيب صناديق على الأرض لفرز النفايات، وغرس 400 نبتة و 15 شجرة زيتون، وذلك بمساعدة طلبة من المدرسة العليا للتكنولوجيا الصويرة وفرق من جماعة الصويرة وشركة “أوزون”.

ووفقا للقائمين على هذا المشروع النموذجي “الحي الإيكولوجي”، الذي سيتم تدبيره وتنظيمه في إطار مقاربة شاملة للتنمية المستدامة، فإن هذه المبادرة تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف ذات الأهمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

ويتطلع جميع المتدخلين في إطار مقاربة شاملة إلى جعل هذا الفضاء حيا صالحا للعيش وقابلا للحياة يوفر لساكنته الراحة وحياة أفضل.