اجتماع يتدارس بلورة خطة عمل لتدبير مياه عين أباينو

شيشاوة – انعقد أول أمس الخميس، بمقر عمالة إقليم شيشاوة، اجتماع خصص لتدارس بلورة خطة عمل لتدبير مياه عين أباينو بتراب جماعة آيت هادي والمحافظة عليها.

وتمحورت أشغال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل الإقليم، السيد بوعبيد الكراب، بحضور الأطراف المعنية، بالأساس، حول موضوع تدبير تشاركي ومستدام لعين أباينو، والذي يأتي في سياق نضوب موارد العين.

وبالمناسبة، قدم الكاتب العام لوكالة الحوض المائي لتانسيفت، باعتبارها الجهة المسؤولة عن تدبير المياه بالحوض المذكور، عرضا تناول الأهمية الاستراتيجية لعين اباينو، التي تلعب دورا هاما بالنسبة للفلاحة المسقية باقليم شيشاوة.

وتطرق العرض إلى الخصائص الهيدروفلاحية للعين، حيث تمت إثارة مشكل عجز في الموازنة المائية بالمنطقة من ناحية التساقطات المطرية وارتفاع نسبة رجوع مياه السقي، وكذا الحالة الراهنة للموارد المائية بالمنطقة، من خلال تزايد المساحات المسقية بواسطة المياه الجوفية بمحيط عين اباينو والإنخفاض المستمر لمستوى الماء بمحيط العين.

وتضمن العرض بلورة خطة عمل لتدبير مياه العين والمحافظة عليها، بعد البحث الميداني بمدار العين التي قامت به لجنة مكونة من الحوض المائي والسلطات المحلية ومختلف الشركاء بزيارات ميدانية لمستعملي المياه الجوفية بمحيط العين.

كما تضمن القيام بجرد لمستعملي المياه وتحسيس الفلاحين حول ترشيد استعمال مياه العين واحترام ساعات الضخ المحددة من طرف اللجنة وتثبيت العدادات.

وفي ختام هذا اللقاء، تم الاتفاق على البرمجة -في المستقبل القريب- لاجتماع موسع تحضره جميع الفعاليات كالتعاونيات والجمعيات الفلاحية.

حضر هذا الاجتماع على الخصوص، الكاتب العام للعمالة عبد النبي بنطالب، ورئيس المجلس الاقليمي، ثم المدير الاقليمي للفلاحة، ورئيس دائرة شيشاوة والسلطات المحلية لسيدي بوزيد والسعيدات ورئيس جماعة آيت هادي.