اختتام برنامج تسريع المقاولات الناشئة بتتويج 16 مقاولة ناشئة

ابن جرير (إقليم الرحامنة) – نظمت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، اليوم الأربعاء، عرضا افتراضيا لاختتام برنامج تسريع المقاولات الناشئة (IMPULSE)، بتتويج 16 مقاولة ناشئةمن مختلف دول العالم.

ويمثل هذا الحدث نهاية فترة المواكبة التي بدأت في يناير 2020، بحيث أتيحت الفرصة لجميع الشركات الناشئة المشاركة لتقديم أعمالها وحلولها للمستثمرين والشركاء المحتملين.

وفي نهاية هذا اليوم، تم منح جوائز لـ16 مقاول من ضمن المشاركين في البرنامج لمساعدتهم على تطوير أعمالهم والتغلب على تأثير وباء (كوفيد-19).

وقد تم إنشاء برنامج تسريع المقاولات الناشئة (IMPULSE) من طرف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بشراكة مع (MassChallenge)، وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط وفرعه الافريقي (OCP Africa).

وتم تطوير هذا البرنامج لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية أولا، تعزيز القدرات الابتكارية للمجمع الشريف للفوسفاط في مجالات: (Agritech وBiotech وNanotech وMining Tech)، ثانيا، دعم منظومة ريادة الأعمال والابتكار بالمغرب والقارة الافريقية وثالتا، تقديم حلول لصغار المزارعين في أفريقيا.

وأغلق باب تقديم الترشيحات في 1 أكتوبر 2019، وبعد نهاية هذه العملية التي عرفت استقبال أكثر من 350 طلبا من حوالي 40 دولة حول العالم، تم اختيار 16 مقاولة ناشئة في البرنامج على أساس معايير الجدارة والاستحقاق من قبل لجنة تحكيم متخصصة، وهو ما يمثل 4.5 في المئة من مجموع طلبات الترشيح.

وتجدر الإشارة كذلك إلى أنه تم إدماج أربع مبادرات داخلية لريادة الأعمال منتمية للمجمع الشريف للفوسفاط ضمن هذا البرنامج.

ومنذ إطلاقها، تم دعم فترة تقديم طلبات الترشيحات بحملات مكثفة للتواصل من خلال العديد من الندوات الاعلامية عبر الإنترنت، ومن خلال التظاهرات التي تم تنظيمها في المغرب وفي العديد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وقد مكنت هذه الجولة الإفريقية من تقديم البرنامج إلى رواد الأعمال المرموقين في القارة.

وخلال فترة التسريع التي بدأت في يناير 2020، أتيحت الفرصة للمقاولين ورواد الأعمال الداخليين المنخرطين في البرنامج لحضور دورات تدريبية بالمغرب وسويسرا، فضلا عن دورات تدريبية عن بعد، وجلسات توجيهية، وورشات عمل تدريبية.

كما تم تنظيم لقاءات مع مستثمرين وشركات ومديري المختبرات التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومدرسة 1337.

وتعمل بعض الشركات الناشئة المنتمية للبرنامج على مشاريع تجريبية مع المجمع الشريف للفوسفاط و(OCP Africa) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

وبالإضافة إلى التوجيه، ودورات التدريب، وفرص تطوير علاقات مع الشركاء والمستثمرين المحتملين، استفادت الشركات الناشئة من جائزة بقيمة 250،000 دولار تم تقسيمها على النحو التالي:

الفائز بالجائزة الماسية (50 ألف دولار أمريكي) :

1. Foodlocker من نيجيريا: تعمل Foodlocker على تطوير منصة لربط المزارعين بعملائهم.

الفائزون بالجوائز البلاتينية (20 ألف دولار أمريكي) :

DataFarm .2 من البرازيل. تقوم DataFarm بمعالجة البيانات الزراعية المحددة جغرافيًا من أجل تحديد العوامل المحددة لنقص أو زيادة الغلة

3. Lono من ساحل العاج. Lono شركة هندسية للعمليات الحيوية ، تقدم حلولاً للفلاحين الصغار و الصناعات الزراعية لتحويل النفايات إلى أسمدة.

4. Safi Organics من كينيا. تقوم شركة Safi Organics بإضفاء اللامركزية على إنتاج الأسمدة وتسهيل وصول المزارعين إلى أسمدة عالية الجودة.

5. Social Lender من نيجيريا. تساعد Social Lender المؤسسات المالية على تقديم خدمات تستند على السمعة الاجتماعية لضمان إدماج مالي أفضل.

6. Strayos من الولايات المتحدة الأمريكية. تعمل Strayos على تحسين العمليات في المواقع الصناعية باستخدام حلول لمعالجة الصور الجوية.

الفائزون بالجوائز الذهبية (10 آلاف دولار أمريكي) :

7. Agroop من البرتغال. تقوم Agroop بتطويرحل سحابي ومتصل لمراقبة المحاصيل وإدارة الموارد والوقاية من المخاطر وتحسين الإنتاج الزراعي.

8. ColdHubs من نيجيريا. تقوم ColdHubs بتصنيع غرف التبريد التي تعمل بالطاقة الشمسية وتسمح للتجار والمزارعين بتخزين المواد سريعة التلف.

9. eProd Solutions من كينيا. توفر eProd Solutions حلولًا تقنية لتقييم السلامة والقيمة الغذائية للمنتجات الزراعية.

10. Esoko من غانا. توفر Esoko منصة تربط المناطق القروية في إفريقيا بالخدمات المالية والأسواق والخدمات الاستشارية والمعلوماتية.

11. Farmcrowdy من نيجيريا. توفر Farmcrowdy للمزارعين حلولًا زراعية ذكية وبذورًا عالية الجودة وإمكانية الوصول إلى الأسواق لمساعدتهم على زيادة أرباحهم.

12. HydroBarley من المغرب. تقدم HydroBarley حلاً تنافسيًا لإنتاج الأعلاف من خلال نظام الزراعة المائية.

13. Moldiag من المغرب. تقوم شركة Moldiag بتطوير حلول تشخيصية ذات أسعار تنافسية للكشف عن العديد من الامراض التي تصيب البشر والماشية والنباتات.

14. SATGRIE من مالي. تقدم SATGRIE أجهزة استشعار تجمع بيانات التربة وتحللها من أجل تحديد الاحتياجات الغذائية للنباتات المزروعة.

15. SAYeTECH من غانا. تقوم SAYeTECH بتطوير آلات لزيادة إنتاجية المزارع الأفريقي وتقليل النفايات.

16. TroTro Tractor من غانا. يسمح TroTro Tractor لصغار الفلاحين بالوصول إلى الجرارات والآلات الأخرى من خلال منصة رقمية.