انتخاب سيدي محمد صلاح الخيررئيسا للمجلس الإقليمي

ابن جرير (إقليم الرحامنة) – انتخب سيدي محمد صلاح الخير، عن حزب الأصالة والمعاصرة، بالإجماع، رئيسا جديدا للمجلس الإقليمي للرحامنة.

وفاز السيد صلاح الخير برئاسة هذه الهيئة المنتخبة بحصوله على 17 صوتا من أصل 17 التي يتألف منها المجلس.

كما تم بالمناسبة ذاتها، التي عرفت حضور عامل إقليم الرحامنة، السيد عزيز بوينيان، انتخاب النواب الثلاثة للرئيس، وكذا كاتب المجلس ونائبه.

وتبوأ حزب الأصالة والمعاصرة صدارة انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي للرحامنة ب10 مقاعد من أصل 17 مقعدا التي يتألف منها المجلس.

وحاز الحزب 263صوتا و 10 مقاعد، ثلاثة منها مخصصة للنساء، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار ب137 صوتا وثلاثة مقاعد، مقعدان منها مخصصان للنساء، وحزب الاستقلال ب47 صوتا بمقعدين، واحد منهما مخصص للنساء.

يذكر أن أعضاء مجالس العمالات والأقاليم يتم انتخابهم من طرف هيئة ناخبة تضم أعضاء مجالس الجماعات التابعة للعمالة أو الإقليم المعني، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي، على أساس قاعدة أكبر بقية.

وتتميز هذه الانتخابات بمجموعة من المستجدات التي أتى بها القانون التنظيمي رقم 06.21، من أجل تتميم وتغيير القانون التنظيمي رقم 59.11، أبرزها إحداث آلية تشريعية لضمان تمثيلية فعلية للنساء داخل هذه المجالس، حيث خصص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس عمالة أو إقليم، دون أن يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد الأخرى المفتوحة على قدم المساواة أمام الرجال والنساء.