إطلاق بوابة إلكترونية لتقريب الخدمات من الساكنة

بنجرير (إقليم الرحامنة) – أطلقت جماعة بنجرير، اليوم الخميس، بوابة إلكترونية جديدة، في خطوة تروم تعزيز العملية التواصلية مع الساكنة وتقريبها من خدمات الجماعة.

ويندرج إحداث هذه البوابة الإلكترونية ضمن سلسلة من المشاريع التي ينكب المجلس الجماعي على تنزيلها، لاسيما تلك المتصلة بضمان حق المواطنين في الحصول على المعلومة، بما يعزز الشفافية والمحاسبة وينمي روح العمل والمسؤولية.

وتتألف البوابة الإلكترونية من مجموعة من النوافذ تشمل، على الخصوص، نافذة تعريفية حول مدينة بنجرير ونافذة عن المجلس الجماعي (الهيكلة والأنشطة وبرنامج العمل) ونافذة للفضاء القانوني للجماعة والشراكات المبرمة محليا ودوليا، والمشاريع المنجزة أو في طور الإنجاز أو المبرمجة، بالإضافة إلى نافذة “خدمات” التي تمس المواطن بشكل مباشر.

وتتيح هذه البوابة الجديدة إمكانية الاطلاع على مختلف التقارير التقنية والمالية للجماعة وطلبات العروض والصفقات التي يبرمها المجلس الجماعي، وكذا رصد وتتبع مختلف تقارير اجتماعات اللجن التقنية ودورات المجلس الجماعي ومختلف الأنشطة والخدمات التي تهم تدبير الشأن المحلي.

وتوفر البوابة للساكنة خدمة التواصل مع الجماعة عبر تقنية “ألو المواطن” حول خدمات الكهرباء والنظافة وملاعب ومراكز القرب وخدمات سيارات الإسعاف ونقل الأموات ومرضى القصور الكلوي، بالإضافة إلى التواصل مع مصلحة الشباك الوحيد للتعمير ومصلحة المكتب الصحي والشرطة الإدارية ومصلحة الحالة المدنية وتصحيح الإمضاءات.

وفي كلمة بمناسبة حفل إطلاق هذه البوابة، أكد رئيس المجلس الجماعي لبنجرير، السيد عبد العاطي بوشريط، أن إخراج هذه البوابة الإلكترونية إلى حيز الوجود جاء تتويجا لمجهودات جميع مكونات الجماعة وشركائها الداخليين والخارجيين، مذكرا بمختلف السياقات التي أملت إحداث هذه البوابة.

وأوضح السيد بوشريط أن أهم هذه السياقات يتمثل في “تفعيل التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى فتح جميع أبواب التواصل مع المواطنين وتقريب الخدمات وتجويدها، وتنظيم الاستقبال والولوج وحسن الإنصات وتدبير الشكايات والرد عليها في آجال معقولة حسب القوانين والمساطر الجاري بها العمل”.

وأضاف أن إحداث هذه البوابة يتماشى مع “ورش إصلاح الإدارة الذي انخرط فيه المغرب ومشروع رقمنة مختلف الخدمات الإدارية من قبيل الحصول على وثائق ورخص التعمير ونظام التدبير المندمج للنفقات، تنزيلا لمبادئ الجهوية المتقدمة وتوصيات مناظرة أكادير الأخيرة”.

وتسعى جماعة بنجرير من وراء إحداث هذه البوابة الإلكترونية إلى إشراك الساكنة في تدبير قضايا الشأن المحلي، وفق مقاربة تواصلية قائمة على الأمانة والمسؤولية، من أجل إنجاح مشروع “جماعة مواطنة” في خدمة الساكنة.