نساء بإفريقيا 54: تتويج المقاولة المغربية سلمى العنتري

الصويرة – توجت المقاولة المغربية الشابة المنحدرة من مدينة الصويرة، سلمى العنتري، في نسخة برنامج (نساء بإفريقيا 54) لسنة 2020، وهو البرنامج الذي أطلقته مبادرة “نساء في إفريقيا”، بهدف تشجيع ريادة الأعمال النسوية في إفريقيا.

وتميزت سلمى العنتري ضمن فئة “الفلاحة والصناعة الغذائية”، من بين ثماني أنشطة في البرنامج المذكور حددها البنك الدولي كرهانات كبرى لإفريقيا الغد وهي، التعليم، والصحة، والصناعة الغذائية، والتكنولوجيا المالية، والرقمنة والتكنولوجيا، والمناخ والتنمية المستدامة، والصناعات الإبداعية والصناعات الجمالية.

وتقود المقاولة الشابة، التي تبلغ من العمر 28 سنة وخريجة مدرسة التجارة بباريس، مقاولة “أرض سمراء” العلامة التجارية لتعاونية “بني عطار”، المتخصصة في تحويل زيت الأركان وتشتغل بها عدد من النساء القرويات.

وأشادت سلمى العنتري بهذا التتويج “الذي يجعلها تمثل الوطن الأم المغرب ومدينة الصويرة خصوصا”، مضيفة أن هذا التتويج سيجعلها تلج إلى عالم النساء المقاولات الإفريقيات وتقاسم الخبرة والتجارب مع شبكة واسعة من الدول الإفريقية من مختلف الثقافات”.

وأوضحت السيدة العنتري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مبادرة “نساء بإفريقيا” تروم النهوض بالأثر الاجتماعي وتمكين النساء في عالم الاعمال.

وأشارت إلى أن “إنتاج زيت الأركان يساهم في تحسين مداخيل النساء القرويات جنوب المغرب. لذلك، نريد أن نبرز عملهن واشتغالهن إلى جانب الرجل في المجال الفلاحي”.

وتوجد تعاونية بني عطار بجماعة أوناغة (20 كيلومترا عن مدينة الصويرة)، وهي متخصصة في المنتوجات المغربية المجالية (زيت أركان وزيت الزيتون وأملو وغيرها)، وذلك قصد إبراز الثروات المجالية المغربية على الصعيد الوطني والدولي.

وتروم مبادرة “نساء في إفريقيا 54″، إلى إثبات أن المرأة الإفريقية تلعب دورا أساسيا في ديناميكية النظام البيئي لريادة الأعمال في القارة، مما جعل ريادة الأعمال العامل الأول للتمكين، علما أن إفريقيا لديها أعلى نسبة من سيدات الأعمال في العالم (24 في المئة).