فلاحة تضامنية.. إنجاز أزيد من 16 مشروعا بكلفة 335 مليون درهم

ابن جرير (إقليم الرحامنة) – شهد إقليم الرحامنة إنجاز أزيد من 16 مشروعا مدرجا ضمن الفلاحة التضامنية، وذلك بكلفة مالية إجمالية تصل إلى 335 مليون درهم.

وجاء تقديم هذه المعطيات على ضوء تدشين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، بجماعة أولاد حسون لوحدة لتثمين حليب الماعز.

وتهم هذه المشاريع، التي استفاد منها 18 ألفا و500 شخص، الصبار (مشروعان) والزيتون (مشروع واحد)، وتربية النحل (مشروع واحد)، والكمون (مشروع واحد) والرمان، (مشروعان)، والكينوا (مشروع واحد)، والنباتات العطرية والطبية (مشروع واحد)، وحليب البقر (مشروع واحد)، وحليب الماعز (مشروعان)، واللحوم الحمراء (مشروعان)، والدجاج البلدي (مشروع واحد) وسلاسل مختلفة (مشروع واحد).

وستمكن هذه المشاريع، التي ستكون لها قيمة مضافة عالية، من خلق 1,1 مليون يوم عمل سنويا وستساهم في المحافظة على البيئة والتكيف مع التغيرات المناخية.

ومكنت مشاريع الفلاحة التضامنية بالإقليم من غرس 26 ألف و500 هكتار من الصبار والزيتون والرمان، وغرس 4600 من القطف الاسترالي، وبناء وتجهيز 15 وحدة لتثمين المنتوج، وحفر وتجهيز 30 نقطة ماء و7 حواجز مائية لتطعيم الفرشة المائية، وبناء 4 وحدات إنتاج الشعير المستنبت لتغذية الماشية، وتوزيع 2100 خلية نحل و2316 رأس ماعز و1675 فحل من سلالة الصردي.