لقاءات تكوينية حول برنامج “تيسير”

شيشاوة – نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بشيشاوة، بين 15 و17 شتنبر الجاري، لقاءات تكوينية لفائدة الأطر التربوية حول برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة للموسم الدراسي 2020/2021.

واستهدفت هذه اللقاءات التكوينية، التي مرت في احترام تام للتدابير الاحترازية ضد وباء (كوفيد-19)، مديرات ومديري المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية، المشمولة بالبرنامج الذي يستفيد منه أسر التلاميذ المعوزة من باب المساعدة والتشجيع لها على تمتيع أبنائها وبناتها بحقهم في التعليم المدرسي.

  وقد أشرف على تأطير هذه اللقاءات منسقة الدعم الاجتماعي بالمديرية رفقة مدير مجموعة مدارس ألتاس بالإقليم والتي تمحورت حول الجانب الإجرائي لبرنامج “تيسير”، حيث اطلعت الأطر التربوية على مستجدات دليل المساطر المعتمد في البرنامج المحين في فبراير 2019.

  كما شمل التكوين جانبا تقنيا حول دليل استعمال برنامج “تيسير” بمنظومة مسار ويهم مسك معلومات الولي في بطاقة التلميذ؛ وتسجيل الأسر الجديدة؛ وتحيين المعطيات؛ ومسك معطيات غياب التلاميذ؛ والتحويلات المالية؛ وتدبير الشكايات.

  ويتوجه برنامج “تيسير” بالخصوص للمناطق الفقيرة، المنتمية لمجال تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتزيد فيها نسبة الفقر عن 30 في المئة وترتفع فيها نسبة الهدر، بسبب الظروف السوسيو-اقتصادية التي تشكل عائقا أمام تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي.

  ويقوم هذا البرنامج، الذي تسهر على تنفيذه الجمعية المغربية لدعم التمدرس بشراكة مع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ووزارة التربية الوطنية، على تقديم منحة مالية لكل أسرة عن كل تلميذ وتلميذة طيلة عشرة أشهر، شريطة أن يواصل التلميذ والتلميذة الدراسة دون انقطاع، وتختلف قيمة المنحة باختلاف المستوى الدراسي للتلميذ.