16 أبريل

مراكش تحتضن مؤتمرا دوليا حول الجير ما بين 16 و18 أبريل

إضافة إلى اجندة 2020-04-16 2020-04-18 Maroc/Casablanca مراكش

ينعقد بمدينة مراكش، بين 16 و18 أبريل المقبل، المؤتمر الدولي حول الجير (الجير 2020)، بمبادرة من كلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض.

وستناقش هذه التظاهرة متعددة التخصصات، المنظمة بشكل وثيق مع مختبر الجيودينامية والجغرافية المكانية والجيوتقنية بشراكة مع المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث ومعهد المحافظة والنهوض بالتراث الثقافي بفلورنسا (إيطاليا) والوكالة الحضرية لمراكش وجمعية “لبنة” من أجل هندسة معمارية مستدامة، القضايا الثقافية والاقتصادية والتقنية والعلمية التي تمس بنايات الجير سواء الحديثة أو القديمة.

وذكر بلاغ للمنظمين، أن برنامج هذا اللقاء سيتضمن ورشات تطبيقية تتناول استعمالات الجير في مجال البناء، حيث يتعلق الأمر بستة محاور تشمل “الجير.. أركيولوجيا، تاريخ وتنمية محتملة”، و”الخصائص الفيزيائية للجير”، و”تجريب وإنتاج وتنفيذ الجير”، و”قواعد التصنيف والتوحيد والبناء على أساس الجير”، و”ترميم وتقوية وإصلاح التراث المعماري”، و”استعادة التجربة ودراسة الحالة”.

وذكر المصدر ذاته أن الجير يعد مادة ضاربة في القدم، وهي نتاج تحويل بسيط من طرف الإنسان للموارد المعدنية والطبيعية المتاحة عبر مجموع مناطق الكرة الأرضية.

وخلص البلاغ إلى أن هذا المؤتمر سيجمع خبراء وباحثين من مختلف التخصصات ومهنيين وحرفيين ومنهدسين معماريين وأصحاب منشآت، معنيين ببناء وترميم البنايات التي يدخل الجير في تشييدها.

إضافة إلى اجندة 2020-04-16 2020-04-18 Maroc/Casablanca مراكش