22 نوفمبر

مراكش تستضيف من 22 إلى 27 نونبر المقبل فعاليات بيينالي الرقص في إفريقيا

إضافة إلى اجندة 2021-11-22 2021-11-27 Maroc/Casablanca مراكش

بمناسبة النسخة الخامسة عشر مـن المهرجان الدولي للرقص المعاصر “نمشي”، الممتدة مـن 22 الى 27 نونبـر القادم، تستضيف مدينة مراكش خلال هـذه الفترة وبالتوازي فعاليات بيينالي الرقص في افريقيا، مما يجعل من فن الرقص المعاصـر محل تشريف.

وأكد بلاغ للجهة المنظمة، أن المدينة الحمراء ستشهد حدثين بارزين: مـن جهـة، مهرجان «نمشي» الذي فـرض حضـوره،في المشهد الثقافي المغربـي منـذ نشأته سنة 2005. ومن جهة أخرى، تظاهرة بيينالي الرقص في افريقيـا التي أطلقت سـنة 1997 بهـدف اكتشاف مواهب جديدة وضمان تعزيز العروض الراقصة بالقارة الافريقية.

وتكمن أصالة هذا الحدث في تنقله (حيـث استقبلت لوانـدا، انتاناريفـو، باريـس، باماكـو، جوهانسبورغ، وواغادوغـو التظاهرة)، بالإضافـة الى ارتكازه على مهرجانات منظمة من طرف جهات ثقافية فاعلة بالقارة.

وبذلك، يضيف المصدر ذاته، ستعيش مراكش، لمدة ستة أيام، على إيقاع برنامج حافل بورشات، وندوات، وعـروض وأفـلام حـول تاريـخ الرقصات الإفريقية وعـروض كوريغرافية، وذلك من أجل الوصول إلى جمهـور أوسـع، كمـا سـتعقد عـدة عـروض فنيـة فـي فضـاءات عامـة.

وبالمناسبة، قال مؤسس مهرجــان «نمشي» والمدير الفني لبيينالي الرقص، توفيق ازديو إن “البرنامـج يحمل نظرة تطلعية”، مضيـفا “سنسـلط الضـوء علـى ابداعات 20 مصمـم رقصـات مـن شباب ناشـئين عبـر برنامـج جيـل 2020”.

ويجدر الذكر بـأن الإبـداع المغربي سيكون حاضرا بوتيرة يوميـة عـن طريـق منصـة مكرسـة للمواهـب الشـابة بالمملكة، بما مجموعه أكثـر مـن 100 فنان ينتمون الى 34 مجموعة افريقية.

ويكتسي الحدث أهمية كبرى هذه السنة حيث كان من المفروض انعقاده العام الماضي لكنه ألغي في اللحظة الاخيرة بسبب الوضع الوبائي.

وفي ضوء السياق الاستثنائي للعروض الفنية، سيتم بثها هذه الفقرات الفنية عبر المنصة الرقمية الإفريقية أفروبوليس.

إضافة إلى اجندة 2021-11-22 2021-11-27 Maroc/Casablanca مراكش