المغرب ملتزم بتعميم مبادرة “الرباط مدينة بدون أطفال في وضعية الشارع” لتغطي باقي مدن المملكة ( السيدة لمياء بزير)

مراكش

مراكش / 24 نونبر 2018/ ومع/ أكدت  المديرة التنفيذية للمرصد الوطني لحقوق الطفل السيدة لمياء بزير ، اليوم السبت بمراكش، أن المغرب ملتزم بتعميم مبادرة ” الرباط مدينة بدون أطفال في وضعية الشارع ” لتغطي باقي مدن المملكة.

وقالت السيدة لمياء بريز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إنه تماشيا مع الرؤية والتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بخصوص التعاون الإفريقي في مجال التنمية البشرية والاجتماعة ، والاستثمار في الإنسان والرأسمال البشري ، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم ، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل ، اليوم، حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية للمبادرة الافريقية “من أجل مدن افريقية بدون أطفال في وضعية الشارع”.

وأشارت إلى أن هذه المبادرة، التي تم إطلاقها خلال قمة (أفريسيتي 2018)، التي شارك فيها أزيد من 5000 من المحافظين وعمداء المدن والمنتخبين المحليين والشخصيات الأممية، تمثل تحولا حقيقيا ومثاليا لتفعيل سياسة القرب واللامركزية.

وأبرزت أن هذه المبادرة تضع الطفولة في قلب سياسة المدينة والتدبير الحضري،  مؤكدة أن الأمر لا يتعلق بحملة عابرة أو حدث مؤقت بل هي ورش وطني حقيقي يندرج في دينامية قارية ، ولكن تترجم تعبئة والتزاما فعليا وعمليا للمدن في بلورة خطة عمل وتبني آليات لحماية الطفولة وذلك بمؤشرات لقياس فعالية إنجاز لكل مدينة.