إطلاق النسخة الجديدة للبوابة الوطنية للمعطيات المفتوحة

جرى إطلاق النسخة الجديدة للبوابة الوطنية للمعطيات المفتوحة ابتداء من يوم 13 دجنبر 2021، وذلك في إطار تعزيز نشر وإعادة استخدام المعطيات العمومية المفتوحة.

وذكرت وكالة التنمية الرقمية ، في بلاغ لها ، أن هذه النسخة الجديدة، المتاحة على (www.data.gov.ma)، تأتي نتيجة للدراسة التي تم إنجازها من طرف وكالة التنمية الرقمية بشراكة مع البنك الدولي ، وبتنسيق وطيد مع العديد من الهيئات والمؤسسات الوطنية المعنية خاصة تلك التي تشكّل لجنة القيادة الوطنية للمعطيات المفتوحة.

ويندرج تطوير هذه البوابة في إطار تنفيذ خطة العمل الوطنية للمعطيات المفتوحة برسم سنة 2021، وكذا تنفيذ التزامات المغرب في مجال الحكومة المنفتحة، ولا سيما الالتزام المتعلق بتعزيز نشر وإعادة استخدام المعطيات المفتوحة.

وتمكن البوابة من نشر المعطيات التي تنتجها مختلف الإدارات العمومية، بشكل حر ومجاني، باستخدام صيغ مفتوحة وموثقة تمكن من تسهيل إعادة استخدامها.

وتهدف النسخة الجديدة للبوابة، والتي تم إعدادها باللغتين العربية والفرنسية، إلى تحقيق عدة أهداف، من بينها : تحسين تجربة المستخدم على البوابة؛ وتطوير البوابة كنقطة ولوج لجميع المعطيات المفتوحة المنشورة على الصعيد الوطني .

كما تهدف إلى الرفع من إعادة استخدام المعطيات العمومية وتحسين شفافية الإدارة؛ وإنشاء موارد جديدة للابتكار الاقتصادي والاجتماعي.

وحسب البلاغ ، تتميز النسخة الجديدة بزيادة ما يناهز 46% من عدد مجموعة المعطيات المنشورة ، و38% من الإدارات المنتجة للمعطيات.

وبهذه المناسبة، تؤكد وكالة التنمية الرقمية عزمها على العمل جنبًا إلى جنب مع جميع أعضاء لجنة القيادة الوطنية، وكذا الهيئات والمؤسسات المنتجة للمعطيات على تنفيذ خطة العمل الوطنية للمعطيات المفتوحة .

كما تعتزم الوكالة تعزيز الترويج لهذه المعطيات على المستوى الوطني والمساهمة في تطوير ونجاح هذا المشروع الهام للانتقال نحو عصر رقمي جديد فعال وشامل .