إدماج الشباب/ريادة الأعمال: تجربة “جنينية”

إقليم شيشاوة – قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم شيشاوة، سالم الوديني، إنه على الرغم من كون تجربة الإقليم في مجال ريادة الأعمال تجربة “جنينية” غير أنها تسير بثبات لبلوغ أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة، ولاسيما برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وأوضح السيد الوديني، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش زيارة إلى بعض مشاريع الشباب على صعيد الإقليم، أن “تجربة ريادة الأعمال على صعيد إقليم شيشاوة تجربة جنينية، ولكنها مكنتنا مع ذلك من تجاوز التجربة الأولى للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي كانت تتعامل أساسا مع الجمعيات، وتتضمن جانبا يتعلق بالدعم الاجتماعي”، مبرزا أنه “الآن ننتقل إلى مرحلة التعامل مباشرة مع كل شاب يحمل فكرة مشروع مقاولة من خلال توفير المواكبة التي يحتاجها، حيث أضحت الإدارة تتعامل مع أشخاص وأفراد معينين، وليس مع جمعيات”.

وأضاف أن مشاريع الشباب على صعيد الإقليم، هي نموذج لمجموعة من المشاريع التي أنجزت في إطار اتفاقية شراكة موقعة استثناء في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وأشار إلى أنه يتم تدبير هذا البرنامج على صعيد جهة مراكش – آسفي بطريقة خاصة، وذلك على أساس اتفاقية شراكة موقعة بين حكومة المملكة المغربية والبنك الدولي والتي يتم تنفيذها على صعيد أقاليم الجهة، مبرزا أن هناك “متعهد خدمات في شق ريادة الأعمال، يعنى بدعم الحس المقاولاتي للشباب لتأسيس مقاولاتهم، حيث إن أي فكرة مشروع يمكن أن تحول إلى مقاولة”.

وذكر السيد الوديني بأن الاتفاقية التي وقعها عامل إقليم شيشاوة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة لها أهداف محددة، تتمثل في تحسيس 400 شاب وشابة على الأقل خلال ثلاث سنوات (2019- 2022) على أمل أن نصل إلى إحداث 121 مقاولة على الأقل، تمثل نسبة المقاولات النسائية منها ما لا يقل عن 20 بالمئة.

وكشف، في هذا الاتجاه، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية توفر دعما ماليا لكل مقاولة أسسها شخص واحد أو اثنان، تتراوح أعمارهم بين 18 و34 سنة.

وتابع أن مجموعة من المشاريع رأت النور بإقليم شيشاوة، تعكس قدرة الشباب على الابتكار والإبداع، مثل مشروع لتركيب الأجهزة المعلوماتية، فضلا عن مشاريع في قطاع النسيج أنجزتها نساء، مؤكدا أن هذه المشاريع تساهم في ترسيخ ثقافة الاعتماد على الذات.

وخلص السيد الوديني في ما يتعلق ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب على صعيد إقليم شيشاوة، إلى القول إن “الأمور تسير على ما يرام، حيث نتجه لتحقيق أهدافنا، إذ توصلنا بفكرة 34 مشروعا من أصل 48 فكرة، ونتمنى أن نصل في السنة الثالثة إلى إحداث 121 مقاولة”.