https://hoohootube.com/

انتخابات مجلس المستشارين تجسد حيوية التجربة الديمقراطية

مراكش – قال أستاذ القانون بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، زكرياء خليل، إن انتخابات مجلس المستشارين، التي جرت أول أمس الثلاثاء، “تجسد حيوية التجربة الديمقراطية المغربية”.

وأكد الأكاديمي في تصريح لقناة (M24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الاستحقاق “يكرس الجدوى الدستورية للغرفة الثانية”، مشيرا إلى الأدوار والمهام التني تنهض بها، من قبيل تلك المتصلة بالتشريع ومساءلة الحكومة، ومراقبة أعمالها.

وبشأن الارتباط العضوي بين انتخابات مجالس الجماعات ومجلس المستشارين، كشف السيد خليل، وهو متخصص أيضا في علم المنهجية، أن “الجهات وباقي الجماعات الترابية تشارك في تنفيذ السياسة العامة للدولة وإعداد السياسات الترابية من خلال ممثليها بالمجلس”، لافتا إلى أن القوانين ذات الصلة تحال بالأسبقية على أنظار أعضاء مجلس المستشارين.

وأوضح أنه “لا يمكن قراءة نتائج انتخابات مجلس المستشارين بمعزل عن اقتراع 8 شتنبر برمته، على اعتبار أن الأحزاب الثلاثة المتصدرة هي نفسها بالبرلمان بغرفتيه”، معتبرا أنها بذلك “ترسخ عرفا ديمقراطيا أساسيا يمكن الأحزاب الفائزة من التوفر على أغلبية مريحة بالمجلسين”.

وخلص إلى القول إن “من شأن هذه النتائج أن توحد التدخلات الحكومية، بين المركز، والجهات، والجماعات المحلية، وتضمن التنسيق الأمثل”، مؤكدا أن “الأمر يتعلق بعناصر قوة يتعين أن ترافقها نية صادقة ووطنية عالية، لغرض تحقيق البرامج والمنجزات التي تستهدف المواطن، بما يعزز مكانة المغرب كقوة إقليمية”.

 وكان حزب التجمع الوطني للأحرار قد تصدر  النتائج المؤقتة للاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين ،بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي مجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية، وذلك بحصوله على 27 مقعدا، وفق بلاغ لوزير الداخلية.

وبحسب المصدر نفسه، فقد حل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا ب 19مقعدا،  يليه حزب الاستقلال ب 17 مقعدا، فحزب الحركة الشعبية ب12 مقعدا، فيما  حصل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 8 مقاعد،  وحزب العدالة والتنمية على 3 مقاعد، ثم حزب الاتحاد الدستوري الذي جصل على مقعدين.

أما الأحزاب السياسية الأخرى والبالغ عددها ستة، فقد تمكنت ثلاثة منها، وفق البلاغ، من الحصول على مقعد واحد لكل منها. كما تمكن مترشح واحد مستقل من الفوز في الانتخاب.

sex tube round booty teen is nailed rough.