حفل موسيقي بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى

مراكش – نظمت جامعة القاضي عياض بمراكش، مساء أمس الثلاثاء، حفلا موسيقيا بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى (21 يونيو)، أحيته المجموعة الصوتية (كورال موكادور).

وأتحفت المجموعة الصوتية (كورال موكادور)، خلال هذا الحفل الموسيقي، المنظم بتعاون مع المدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة، وحضره، على الخصوص، رئيس جامعة القاضي عياض، السيد مولاي الحسن أحبيض، الجمهور بمجموعة من الموشحات، ومقطوعات متنوعة من التراث الموسيقي العربي، وأغان ذات صيت في الوجدان العالمي، حيث تفاعل الحضور مع الأداء المتميز للمجموعة.

وأكد السيد أحبيض، في كلمة خلال الحفل، الذي حضره، أيضا، عدد من الأساتذة والأطر الإدارية الجامعية، وفعاليات من المجتمع المدني، على الاهتمام الذي توليه الجامعة لكل الأعمال التي لها علاقة بالمجال الإبداعي، من موسيقى، ورسم، ومسرح، وغيرها من الفنون.

وأوضح أن “تنظيم هذا الكورال الموسيقي يشكل بداية لبرنامج ستسطره الجامعة للدخول الجامعي المقبل، يتضمن أنشطة ثقافية ورياضية، والتي من شأنها أن تساعد الطلبة أكثر على التحصيل”.

من جهته، قال نائب رئيس جامعة القاضي عياض المكلف بالشؤون الأكاديمية والطلابية، بلعيد بوكدير، إن تنظيم هذا الحفل الموسيقي، الذي جاء تتويجا لمهرجان إبداع الطالب، يندرج في إطار احتفال هذه المؤسسة باليوم العالمي للموسيقى.

وأشار السيد بوكدير، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أهمية التكوين الثقافي عبر النوادي والأنشطة الموازية تماشيا مع استراتيجية التكوين العلمي والأكاديمي داخل الجامعات.

وأكدت السيدة كريمة خليل، وهي أستاذة بالمدرسة العليا للتكنولوجية بالصويرة، من جانبها، أن هذا الحفل الموسيقي، الذي ينظم لأول مرة بمراكش، من قبل جامعة القاضي عياض ومجموعة (كورال موكادور)، التي تضم أساتذة جامعيين، وإداريين وطلبة، يكتسي أهمية خاصة، مبرزة أنه تم إحداث هذه المجموعة في إطار تبادل الأفكار والتعاون بين جميع أعضائها.

وأضافت السيدة خليل، في تصريح مماثل، أن “إرادتنا الجماعية في المجموعة الصوتية (كورال موكادور)، التي تضم 50 فردا، تتمثل في تحقيق مشاركة كبيرة تضم مختلف المؤسسات التابعة لجامعة القاضي عياض”.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة القاضي عياض تسعى، كذلك، من خلال إحداث المجموعة الصوتية (كورال موكادور) بالصويرة، إلى العمل على تنمية الساحة الفنية الجامعية على الصعيدين الجهوي والوطني، وإنتاج مضمون موسيقي متعدد الثقافات، وذي قيمة مضافة لهذا النوع الفني والثقافي، مع تشجيع تعلم الموسيقى والانفتاح على إيقاعات الموسيقى العالمية.

يذكر أن المجموعة الصوتية (كورال موكادور)، المتوجة بمهرجان إبداع الطالب، الذي نظمته جامعة القاضي عياض، أسستها، منذ سنتين، المدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة التابعة لهذه الجامعة، برئاسة أستاذ الموسيقى، عماد السويسي.