كرة السلة: أكاديميتا طنجة-تطوان-الحسيمة ومراكش-آسفي يتوجان باللقب

توجت أكاديميتا طنجة – تطوان – الحسيمة (فئة أقل من 18 سنة)، ومراكش – آسفي (فئة أقل من 15 سنة)، بلقب البطولة الوطنية المدرسية لكرة السلة (ذكور) برسم الموسم الدراسي 2022 – 2023، التي اختتمت فعالياتها مساء أمس الاثنين ببركان، ونظمتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وعاد لقب البطولة (أقل من 18 سنة) لثانوية أبي يعقوب البادسي التأهيلية بالحسيمة (أكاديمية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة)، بعد فوزها في المباراة النهائية على فريق ثانوية الفارابي التقنية التأهيلية بسلا (أكاديمية جهة الرباط – سلا – القنيطرة)، بنتيجة 65 مقابل 61.

وفي فئة الذكور أقل من 15 سنة، أحرزت الثانوية الإعدادية الشقوري بآسفي (أكاديمية جهة مراكش – آسفي)، لقب البطولة بعد تفوقها في المباراة النهائية على فريق الثانوية الإعدادية طارق ابن زياد بطنجة (أكاديمية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة)، بنتيجة 34 مقابل 28.

وعادت الرتبة الثالثة في فئتي الذكور (أقل من 18 سنة وأقل من 15 سنة) لأكاديمية جهة فاس – مكناس، ممثلة، على التوالي، بالثانوية الإعدادية الأرز بإفران، والثانوية التقنية التأهيلية بتازة.

وفي ختام المبارتين النهائيتين تم توزيع الكؤوس والميداليات على الفرق الفائزة بالمراتب الأولى في الفئتين المذكورتين.

وفي تصريح لـ (M24) القناة الإخبارية المغربية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد نور الدين رحو المكلف بتدبير المديرية الإقليمية للتربية الوطنية ببركان، على الأهمية الكبرى التي تكتسيها هذه التظاهرة بالنظر إلى عدد التلاميذ والفرق المشاركة، مسجلا أن تنظيم هذه البطولة عرف مستوى جيدا نتيجة العمل الذي تقوم به أطر الرياضة البدنية في المؤسسات التعليمية.

وأشار السيد رحو إلى أن مثل هذه البطولات تكون لها نتائج إيجابية على الرياضة المدنية من خلال تطعيم الفرق الوطنية بلاعبين متميزين، وبالتالي الرفع من مستوى اللاعبين في مختلف الرياضات.

ونظمت هذه التظاهرة الرياضية بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، وذلك تحت شعار “التلميذة والتلميذ فِي صلب الارتقاء بالرياضة المدرسية والوطنية”.

وعرف هذا الحدث الرياضي الوطني مشاركة 240 تلميذا من مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، فئة مواليد 2008/2009/2010، وفئة مواليد 2005/2006/2007، يمثلون فرق المؤسسات التعليمية المؤهلة عن البطولات الجهوية.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة تفعيلا لمضامين وأهداف خارطة الطريق 2022 – 2026، من أَجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، وفي إطار مواصلة تنزيل برنامج الأنشطة الرياضية المدرسية برسم الموسم الدراسي 2022 – 2023، الهادف إلى تلبية حاجيات وقدرات التلاميذ وتنويع وتعميم العرض الرياضي التربوي، من خلال إدراج رياضات أخرى تساهم فِي الارتقاء بالرياضة المدرسية.