لقاء “على السلامة”، الرياضة والثقافة رافعتان للاندماج الاجتماعي والعيش المشترك

مراكش – شكل موضوع “الرياضة والثقافة، رافعتان للاندماج الاجتماعي والعيش المشترك”، محور لقاء، نظم، أمس السبت، بمراكش، في إطار الدورة الثالثة للقاء “على السلامة”.

وعرف هذا اللقاء، المنظم من قبل جمعية “سلام لكولام” (السلام للجميع)، بشراكة مع ولاية جهة مراكش – آسفي، والذي جرى بحضور رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، ووالي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، على الخصوص، مشاركة مجموعة من الفاعلين في الحقلين الجمعوي والثقافي، وشباب يمارسون رياضات الشارع.

وشدد السيد اليزمي، في افتتاح النقاشات، على دور الرياضة في الاندماج الاجتماعي، ولاسيما بالنسبة للشباب، مؤكدا أن “الثقافة والرياضة هما رافعتان قويتان لاندماج الشباب في الحياة العامة، وكذا في الحفاظ على اللحمة الوطنية”.

ودعا، في هذا الاتجاه، إلى وضع الثقافة في صلب السياسات التنموية، مبرزا أن الثقافة تعطي معنى لمشاريع التنمية وتشكل ركيزة قيم المجتمع المغربي، وخاصة التسامح، والعيش المشترك والتعددية.

وأشار السيد اليزمي، في هذا الصدد، إلى أن هذه القيم كانت حاضرة بقوة في مسيرة الفريق الوطني خلال كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022)، مبرزا أن القيم التي جسدها اللاعبون أسقطت الأحكام المسبقة والقطعية.

من جهتها، قالت نائبة رئيسة جمعية “سلام لكولام”، كاتيا بيتون، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا اللقاء الثقافي، الذي يأتي بعد دورتي الدار البيضاء والصويرة، يندرج في إطار فلسفة الجمعية الرامية إلى توحيد الكفاءات والإرادات، قصد تمكين الشباب من اكتشاف وتملك تاريخهم وهويتهم.

وأكدت السيدة بيتون، في هذا الاتجاه، أن المغرب “بلد تسود فيه قيم التسامح والحرية”، حيث تشكل الرياضة والثقافة “رافعتان حقيقيتان للتسامح والعيش المشترك”، مضيفة أن تاريخ المغرب يتميز بالتعايش والتضامن بين المغاربة من مختلف الأصول والديانات.

إثر ذلك، دعي المشاركون في هذا اللقاء إلى معرض الصور “مراكش في عينيك”، الذي يضم صورا تم انتقاؤها خلال المسابقة التي نظمها شباب جمعية (كيش شباب).

وكشف رئيس جمعية (كيش شباب)، صلاح الدين نصير، أن “هذا المعرض يهدف إلى اكتشاف وإعادة اكتشاف مراكش، وكذا مواهب المدينة الحمراء في مجال التصوير الفوتوغرافي”.

وتم، في ختام هذا الحفل، تسليم جائزة كعربون عرفان لوالي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، من قبل الرياضيين الشباب لجمعية Jeunes Athlètes Marrakchis du Street (JAMS).