العالم القروي: 450 مستفيدا من قافلة طبية متعددة التخصصات

جماعة تسلطانت (عمالة مراكش) – يستفيد حوالي 450 شخصا من قافلة طبية متعددة التخصصات، تم تنظيمها يومي 5 و 6 مارس الجاري، بجماعة تسلطانت التابعة لعمالة مراكش.

وجرى تنظيم هذه القافلة الطبية بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية لمراكش آسفي، وبتنسيق مع السلطات المحلية، وتأتي في إطار عملية “Securaid” التي تهدف إلى تنفيذ شراكة أبرمت بين المنظمتين غير الحكوميتين MekkiL والياسمين.

وتم تنظيم المرحلة الأولى من عملية “Securaid” في مركز سيدي موسى الصحي (جماعة تسلطانت) الذي أنشأ مسار رعاية منسق مع غرفه الاستشارية الخمس. كما جرى دعم هذه القافلة بحملة وقائية وتوعوية لفائدة ساكنة العالم القروي.

واستقبل برنامج “سيكوريد” أولا الأطفال والشباب خلال عطلة نهاية الأسبوع الأولى (5-6 مارس) من خلال دورة صحية كاملة تشمل استشارات طب الأطفال، والطب العام، وأمراض الأنف والأذن والحنجرة، واستشارات طب الأسنان، وطب العيون.

وسيتمكن المرضى، عند الاقتضاء، من الاستفادة من النظارات الطبية وأطقم الأسنان والعلاجات الطبية والأدوية، بالإضافة إلى تسخير سيارة إسعاف جاهزة لنقل المستفيدين إلى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس في مراكش.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع الثانية (12-13 مارس)، ستستقبل “Securaid” الأشخاص البالغين الذين سيستفيدون من نفس الدورة الصحية، والتي تمتد لتشمل الاستشارات الخاصة بأمراض النساء لفحص سرطان الثدي وعنق الرحم.

كما سيتم توفير استشارات تخص أمراض الكلي والأعصاب والمسالك البولية وأمراض القلب والغدد الصماء، بغرض استكمال الفحوصات الصحية الشاملة المقدمة للمرضى.

وسيجري في هذا الاتجاه إيلاء اهتمام خاص لمرض السكري والكوليسترول من أجل الوقاية من الأمراض الخطيرة.

ولإنجاح هذه القافلة تمت تعبئة 16 طبيبا و 15 ممرضة و 3 مولدات، يعملون بشكل رئيسي في المستشفيات الجامعية والمستشفيات العامة في مراكش، وينهضون بمهام تقديم الاستشارات والرعاية اللازمة للمستفيدين من العالم القروي.

كما ستتم مساعدتهم من قبل فرق متطوعة من منظمتي MekkiL و Yassmine غير الحكوميتين.

ويعد “سيكوريد” جزء من المشروع الرائد “دوار في الحياة” ، والذي يهدف إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعالم القروي، من خلال 5 محاور رئيسية هي التعليم ، والصحة ، والرفاه، والرياضة والبيئة.