01 يوليو

تنظيم النسخة السادسة من المدرسة الدولية للفيزياء الفلكية من فاتح إلى 8 يوليوز بأوكيمدن

إضافة إلى اجندة 2022-07-01 2022-07-08 Maroc/Casablanca الحوز

ينظم المرصد الفلكي التابع لجامعة القاضي عياض، من فاتح إلى ثامن يوليوز المقبل، بأوكيمدن (إقليم الحوز)، النسخة السادسة من المدرسة الدولية للفيزياء الفلكية (OISA2022)، في موضوع “التحليل الطيفي في الفيزياء الفلكية”.

وذكر بلاغ للمنظمين، أن المدرسة الدولية للفيزياء الفلكية، التي ينظمها مختبر فيزياء الطاقة العالية والفيزياء الفلكية ومرصد أوكيمدن، وهما هيكلان بحثيان تابعان لجامعة القاضي عياض، بدعم من مشروع “UOS-VLIR”، برنامج التعاون بين جامعة أنتويرب (بلجيكا) وجامعة القاضي عياض، تعد من بين الأنشطة الرئيسية ورصيدا للمغرب في مجال التكوين والتدريب من خلال البحث في الفيزياء الفلكية.

ويستخدم الباحثون، حاليا، في مختبر فيزياء الطاقة العالية والفيزياء الفلكية (LPHEA) العديد من التلسكوبات والأدوات كجزء من العديد من برامج التعاون العلمي الدولية مع فرنسا وبلجيكا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية.

وتعمل التلسكوبات الموجودة في المرصد الفلكي أوكيمدن جميعها آليا وعن ُبعد. وبفضل حصول جامعة القاضي عياض على مقياس طيفي، استمر تطوير موضوع “التحليل الطيفي في الفيزياء الفلكية” داخل مختبر فيزياء الطاقة العالية والفيزياء الفلكية، وسيتم تعزيزها بشكل أكبر من خلال عمليات المقتنيات الجارية، والتي أصبحت ممكنة على وجه الخصوص من خلال برنامج  “UOS-VLIR” السالف الذكر. ومن هنا، فإن اختيار موضوع هذه المدرسة، مثل المواضيع السابقة ، سيكون له تأثير قوي لتأسيس هذا النوع من البحث بشكل نهائي في جامعة القاضي عياض، وكذا خارجها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار المصدر، إلى أن المجالات التي ستتم تغطيتها خلال هذه المدرسة، تتمثل في “التحليل الطيفي للنجوم المتغيرة”، و”التحليل الطيفي للأجسام القريبة من الأرض”، و”السرعة القطرية للكواكب الخارجية”، و”أدوات التحليل الطيفي”، و”جلسات عملية لمعالجة البيانات”.

كما ستتميز هذه النسخة بتوقيع اتفاقية تعاون بين جامعة القاضي عياض والمعهد القومي لبحوث الفلك والجيوفيزياء “NRIAG” في مصر.

وسيتم خلال هذه المدرسة ، تنظيم لقاء بين علماء الفيزياء الفلكية الأوروبيين والأفارقة لتطوير مشروع علمي جديد مبتكر : “تركيب النموذج الأولي للتلسكوب الآلي البلجيكي- الفرنسي – المغربي في مرصد أوكيمدن”.

وذكر المصدر، في هذا الإطار، بأنه تمت إقامة علاقات تعاون مثمرة بين بلجيكا والمغرب وفرنسا والسنغال، والتي أسفرت عن مشروع مبتكر لبناء نموذج أولي لمحطة مراقبة حديثة ومدمجة ومستقلة، مبرزا أن الغرض من هذا النموذج الأولي هو أن يتم نسخه للتثبيت، على وجه الخصوص، في بعض البلدان الإفريقية الشريكة، والتي لا يوجد بها بعد مرصد فلكي.

وسيتم تمويل هذا التلسكوب الآلي من قبل المعاهد الشريكة المشاركة جامعة أنتويرب “UOS-VLIR”، وجامعة القاضي عياض، ومرصد باريس، ومرصد نيس، وجامعة تولوز.

وستقام على هامش المدرسة، أمسيات لتلقين علم الفلك والمراقبة في مقر الجمعية الخيرية دار الطالبة، تحت شعار علم الفلك النسائي.

وسيشمل البرنامج الترفيهي الموجه للجمهور العريض، ندوتين، ومعرضا للتصوير الفلكي، وعروضا لعالمتي الفيزياء الفلكية، البروفيسور ميريانا بوفيتش من إثيوبيا، والبروفيسور كاترين كولينبرغ من بلجيكا، وورشات عملية للشباب، وعمليات مراقبة السماء بقيادة جمعية “3 AM”، ومؤسسة “Foundation Sky Dark Atlas”.

إضافة إلى اجندة 2022-07-01 2022-07-08 Maroc/Casablanca الحوز